منهجية فلسفية لتحليل نص فلسفي
مقدمة
إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة..... احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟
مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية
كن على يقين أنك ستضمن إن شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع النص و تحديد محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس
التحليل
إن النص الذي بين يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن ( ...................................... ........................................)فما هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................( ثلاث أسطر على الأقل )
لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................
وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها .................و......................
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن .......................................... ..........(خلاصة للتحليل في سطرين)
من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم .................................................. ......
ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف................................ .......................
التركيب
من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده قد أكد على أن.......................فان معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن ..................................
+ طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة )
منهجية فلسفية لتحليل قولة فلسفية
مقدمة
لال المفاهيم المتضمنة في القولة ... يتضح أنها تندرج ضمن المجال الإشكالي لمجزوءة ... وتحديدا ضمن مفهوم ...، ويشير مفهوم ... اذ يسلط الضوء على قضية .... الشئ الذي يضعنا أمام مجموعة من الإحراجات والإشكالات من قبيل : هل .... أم ...؟ والى أي حد ... ؟
التحليل و المناقشة:
القولة تجيب عن إشكالها بتصور يمكن تفكيكه و بيان مضمراته و عناصره المفاهيمية و الحجاجية الأساسية على النحو التالي:حيث تدافع القولة عن أطروحة تتلخص في التأكيد على أن .....أما الأطروحة المضادة التي يفترض أن القولة تعارضها فيمكن تلخيصها فيما يلي ,وكتوضيح لمضمون القولة و مفاهيمها الأساسية يتبين لنا من التحليل السابق أن القولة تضمر حجاجا يتلخص في الاعتراض على أو التأكيد على أو البرهنة على ..ذلك حسب الموضوع..واعطاء بديل تدافع عنه القولة (تلخيص أطروحة القولة بدقة ووضوح مرة أخرى لكن بأسلوبك الخاص)و لنا أن نتساءل في هذا السياق عن قيمة هذه الأطروحة التي تدافع عنها القولة و حدودها.
المناقشة:
و الإشكال التي تضمره القولة قد تبلورت حوله تصورات و مواقف متعددة و مختلفة منها ما يؤيد و منها ما يعارضها,أذكر منها بالخصوص ما يلي.كموقف مؤيد للقولة....و كموقف معارض للقولة...و كموقف تركيبي لأطروحة القولة.
التركيب و الاستنتاج:
تلك كانت أطروحات و مواقف مختلفة حول موضوع القولة ,و ما يمكن إعطاؤه في النهاية كتركيب نقدي أعبر فيه من خلاله عن رأيي الشخصي مع نوع من التحفظ و الاحترام للرأي المخالف ....(إعطاء استنتاجات)ولكي اترك أفق التفكير مفتوحا في هذا الموضوع الذي تعالجه القولة أنهي استنتاجاتي بهذا التساؤل الإشكالي النقدي.......؟
منهجية فلسفية لتحليل سؤال فلسفي
المقدمة
يندرج (النص او السؤال او القولة) في سياق (المفهوم-الحق..الحقيقة ).ويعلج مسالة اساسية وهي ( الاشكالية-هل....او..)والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة.وقد اسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف الداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا.وامام هدا الاختلاف في هده المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم )مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها (طرح الاشكال-اسئلة تحيل فرضيات الاجابة+ اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع )
العرض
يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال ) انه يستهدف التاكيد (الاطروحة )فكيف يثبث ذلك.ينطلق صاحب (النص او...او..)...(تحليل النص او..او..او..).وبعد ذلك..ثم..وفي الاخير..لكن ما قيمة هذا هذا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.
نجد لهذا الموقف جدور عند(اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس )الذي يرى.......اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة ) فان دراسة هذه الاشكالية التي بين ايدينا من كل ابعادها تقتضي ان تحللها في الاكتشافات المتعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت اهميته وفي هذا الاطار نجد (اسم صاحب الراي المعارض ) ياكد.........
لكن اين انا لكل هذه الاراء.من جهتي اعتقد ان هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة (المغهوم).وذلك لان الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض
الخاتمة
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه ( الاشكالية ) نعود في هذه الخاتمة ما اوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا ان ( الاشكالية )تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار.فمن جهة راين ان الموقف1 ...ومن جهة اخرى الموقف 2.......
لكن هل يعكس هذا التعدد والاختلاف عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته.ام انها تعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة
مقدمة
إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة..... احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟
مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية
كن على يقين أنك ستضمن إن شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع النص و تحديد محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس
التحليل
إن النص الذي بين يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن ( ...................................... ........................................)فما هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................( ثلاث أسطر على الأقل )
لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................
وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها .................و......................
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن .......................................... ..........(خلاصة للتحليل في سطرين)
من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم .................................................. ......
ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف................................ .......................
التركيب
من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده قد أكد على أن.......................فان معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن ..................................
+ طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة )
منهجية فلسفية لتحليل قولة فلسفية
مقدمة
لال المفاهيم المتضمنة في القولة ... يتضح أنها تندرج ضمن المجال الإشكالي لمجزوءة ... وتحديدا ضمن مفهوم ...، ويشير مفهوم ... اذ يسلط الضوء على قضية .... الشئ الذي يضعنا أمام مجموعة من الإحراجات والإشكالات من قبيل : هل .... أم ...؟ والى أي حد ... ؟
التحليل و المناقشة:
القولة تجيب عن إشكالها بتصور يمكن تفكيكه و بيان مضمراته و عناصره المفاهيمية و الحجاجية الأساسية على النحو التالي:حيث تدافع القولة عن أطروحة تتلخص في التأكيد على أن .....أما الأطروحة المضادة التي يفترض أن القولة تعارضها فيمكن تلخيصها فيما يلي ,وكتوضيح لمضمون القولة و مفاهيمها الأساسية يتبين لنا من التحليل السابق أن القولة تضمر حجاجا يتلخص في الاعتراض على أو التأكيد على أو البرهنة على ..ذلك حسب الموضوع..واعطاء بديل تدافع عنه القولة (تلخيص أطروحة القولة بدقة ووضوح مرة أخرى لكن بأسلوبك الخاص)و لنا أن نتساءل في هذا السياق عن قيمة هذه الأطروحة التي تدافع عنها القولة و حدودها.
المناقشة:
و الإشكال التي تضمره القولة قد تبلورت حوله تصورات و مواقف متعددة و مختلفة منها ما يؤيد و منها ما يعارضها,أذكر منها بالخصوص ما يلي.كموقف مؤيد للقولة....و كموقف معارض للقولة...و كموقف تركيبي لأطروحة القولة.
التركيب و الاستنتاج:
تلك كانت أطروحات و مواقف مختلفة حول موضوع القولة ,و ما يمكن إعطاؤه في النهاية كتركيب نقدي أعبر فيه من خلاله عن رأيي الشخصي مع نوع من التحفظ و الاحترام للرأي المخالف ....(إعطاء استنتاجات)ولكي اترك أفق التفكير مفتوحا في هذا الموضوع الذي تعالجه القولة أنهي استنتاجاتي بهذا التساؤل الإشكالي النقدي.......؟
منهجية فلسفية لتحليل سؤال فلسفي
المقدمة
يندرج (النص او السؤال او القولة) في سياق (المفهوم-الحق..الحقيقة ).ويعلج مسالة اساسية وهي ( الاشكالية-هل....او..)والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة.وقد اسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف الداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا.وامام هدا الاختلاف في هده المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم )مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها (طرح الاشكال-اسئلة تحيل فرضيات الاجابة+ اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع )
العرض
يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال ) انه يستهدف التاكيد (الاطروحة )فكيف يثبث ذلك.ينطلق صاحب (النص او...او..)...(تحليل النص او..او..او..).وبعد ذلك..ثم..وفي الاخير..لكن ما قيمة هذا هذا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.
نجد لهذا الموقف جدور عند(اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس )الذي يرى.......اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة ) فان دراسة هذه الاشكالية التي بين ايدينا من كل ابعادها تقتضي ان تحللها في الاكتشافات المتعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت اهميته وفي هذا الاطار نجد (اسم صاحب الراي المعارض ) ياكد.........
لكن اين انا لكل هذه الاراء.من جهتي اعتقد ان هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة (المغهوم).وذلك لان الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض
الخاتمة
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه ( الاشكالية ) نعود في هذه الخاتمة ما اوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا ان ( الاشكالية )تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار.فمن جهة راين ان الموقف1 ...ومن جهة اخرى الموقف 2.......
لكن هل يعكس هذا التعدد والاختلاف عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته.ام انها تعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة